languageFrançais

22 عمليّة تصدير بفضل اتفاقية 'زليكاف' وتسويق منتجاتنا بلغ 42 دولة

أكد كاهية مدير بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، فخري بوزيان، في تصريح لموزاييك الجمعة 1 ديمسبر2023 أنّ  تونس استفادت من 22 عملية تصدير في إطار اتفاقية المنطقة القاريّة الإفريقية للتبادل الحر "زليكاف" حسب تصريحه على هامش اللقاء الشهري الثامن من سلسلة صباحيات التصدير لسنة 2023 حول اتفاقيتا 'زليكاف' 'وكوميسا' الواقع والأفاق الجديدة للصادرات التونسية.

الشركات التونسية تسوق منتجاتها  في  42 دولة أفريقية

وبين  بوزيان، بأن "السوق الأفريقيّة مهمة جدًا لتونس لأنها تضم أكثر من مليار ساكن  و عددهم سيرتفع إلى ملياري ساكن  في حدود 2050 مضيفا  أن الشركات التونسية أصحبت تسوق منتجاتها  في  42 دولة أفريقية وبفضل "اتفاقية 'زليكاف' سيتم الترفيع في المبادلات التّجاريّة مع إفريقيا، على مستوى  التّصدير والتّوريد على حد سواء ".

وأوضح بوزيان أنه يتمم حاليًّا العمل على إتفاقيتي "زليكاف وكوميسا"، مُوضحا أنّ "كوميسا" هي السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، أما "زليكاف" فهي اتّفاقيّة التبادل الحرّ الإفريقي والتي تضمّ 55 دولة افريقيّة من بينهم تونس " معتبرا أن إزالة الحواجز غير الجمرقية قواعد المنشأ مهم جدا.

وأضاف بوزيان أنّه اتفاقية "زليكاف" تُنفّذ في الوقت الحالي في 8 دول من بينها تونس التي تُعتبر في مرحلة مُتقدّمة في تنفيذها"، مُشيرًا إلى أنّ "عدد هذه الدول سيرتفع في 2024 ليبلغ 36 دولة ممّا سيُساهم في مزيد تسهيل تصدير المنتجات التونسية".

هناء السلطاني